//
vous lisez...
nature, Uncategorized

غاز حجر الأردواز- التخطيط الجيولوجيي Gaz de schiste

التخطيط الجيولوجيي للغاز

techniques / التقنية

تتميز تكوينات حجر الأردواز باحتوائها على نسبة عالية من المواد العضوية (بين 5و0 – 25%).كما يوجد في أحجار تحتوي على النفط حيث عملت المؤثرات الحرارية والضغط على تولد الغاز فيها. وتوجد طبقات احجار الأردواز في مناطق عديدة وهي طبقية مصمتة أي لا تسمح بنفاذ الغاز منها. وتوجد تلك الطبقات بكميات كبيرة في » امريكا و كندا و بعض دول افريقيا » في أعماق نحو  -1000   4000تر تحت الأرض. وحاليا تستخدم تقنية تحطيم الأحجار بواسطة الماء المضغوط من اجل احداث شقوق خلال المسام المحتوية على الغاز.

L’extraction de ce combustible s’accompagne de risques écologiques et sanitaires passés sous silence

ويلزم لاستخراج الغاز من آباره الحفر الأفقي تحت الأرض حيث قد يصل تصل مسافة الحفر ثلاثة كيلومترات خلال الصبقة الصخرية، وذلك من أجل تكوين أكبر سطح ملامس للصخور.

وينحبس الغاز في الشقوق الصخرية طبيعيا، وينحبس جزء منه في مسام الصخور وبعض الغاز يبقى ممتصا في المواد العضوية التي نشأ منها. ويمكن استخراج الغاز الموجود في الشقوق مباشرة عند الحفر، أما الغاز الممتص في المواد العضوية في الصخر فهو يتحرر عند خفض الضغط في البئر. ويلزم لاستخراج غاز حجر الاردواز بناء مئات الآلاف من الأبار، فإذا عثر على الغاز في أحد الآبار ن بدا الحفر عرضيا في الطبقة لاستخراج الغاز. ويجري ذلك بالضغط تحت ضغط عالي لمخلوط ممكون من الماء والرمل وبعض الكيماويات. بذلك تتحطم الصخور ويتحرر منها الغاز.

المخاطر danger

اطلق عدد من الخبراء التونسيين صيحة فزع حذروا فيها من خطورة استخراج ما يعرف بغاز الشيست أو غاز أحجار الإردواز الذي يطلق عليه كثيرون اسم « الكنز المسموم » وبيّنوا ان هذه العملية تسبب على المدى الطويل في تشوه المخلوقات بسبب المواد الكيمياوية التي يقع زرعها في باطن الأرض والتي ستختلط فيما بعد بالمياه الجوفية..
من جهته اكد مهندس تونسي يدعى الهادي علي في تسجيل ظهر على موقعي فايس بوك ويوتيوب أن تونس مهددة بكارثة بيئية في قادم السنوات بسبب مساع لاستخراج هذا الغا.
وقال انه  يتم حفر ما يشبه المجرى الكبير داخل جوف الأرض ثم يقع من خلال ذلك إنزال المياه الجوفية ,بقوة الضغط إلى مسافات 4 كم حيث الصخور الضخمة ثمّ يقع زرع أنواع من المتفجرات والمواد الكيمياوية الخطيرة والمسرطنة رفقة تلك المياه المضغوطة بما يجعل المياه العميقة تنزل لملئ الفراغات المحدثة ورفع الغاز إلى الأعلى وهو ما يمكن بصفة آلية من استخراج غاز الشيست بالقوة على سطح الأرض.
واضاف أن غاز الشيست موجود فقط في جوف 38 دولة منها تونس والجزائر وليبيا وبعض الدول الإفريقية وأن هناك نوايا اليوم من بعض الدول الغربية لاستغلال هذا الغاز واستخراجه لفائدتها وهو ما قد تترتب عنه أضرار خطيرة بالقشرة الأرضية التي يبلغ سمكها حوالي 100 متر وتمثل مصدر الحياة على الأرض وكذلك بالبيئة وبالمحيط وبالطبقة المائية.
وفي السياق ذاته ﻋﺒﺮت اﻟﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﺘﻮﻧﺴﯿﺔ ﻟﻠﺸﻔﺎﻓﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟﻤﻨﺎﺟﻢ ﻋﻠﻰ « اﻧﺸﻐﺎﻟﮭﺎ اﻟﻌﻤﯿﻖ » ﺑﻄﺮق ﺗﺼﺮف اﻟﺴﻠﻂ اﻟﻤﻜﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﻤﻠﻔﺎت اﻟﺤﺴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﮭﻢ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﻗﻄﺎع اﻟﻄﺎﻗﺔ وطﺎﻟﺒﺖ ﻓﻲ ﺑﻼغ اﺻﺪرﺗﮫ ﺑﺘﻘﺪﯾﻢ ﺗﻮﺿﯿﺢ ﺑﺸﺎن ﻧﯿﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﻤﻜﯿﻦ ﺷﺮﻛﺔ ﺷﺎل ﻣﻦ رﺧﺼﺔ اﺳﺘﻜﺸﺎف اﻟﻤﺤﺮوﻗﺎت ﻏﯿﺮ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ بولاية القيروان.

Les dangers de l’exploitation du gaz de schiste

Qu’est-ce que le gaz de schiste et quels sont les dangers de son exploitation?


Reportage de Découverte (Radio-Canada)

Non au Gaz de Schiste !

http://www.facebook.com/group.php?gid=144544055584099

stop au gaz de scistes 

http://stopgazdeschiste.org

http://www.scoop.it/t/stop-gaz-de-schiste-rhone-alpes-nord

À propos de ٌRidha Sellami رضا السلامي

Plus fertile que la terre,,,l'homme اكثر خصوبة من الأرض...النسان

Discussion

Pas encore de commentaire.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :